التداول في الأسواق السعودية

أهم الأسهم التي ينصح بتداولها في البورصة السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد عربي حيث قدر الناتج المحلي الخام لها في سنة 2019 بحوالي 780 مليار دولار وهو رقم كبير جدا يعبر عن حجم الاقتصاد السعودي والذي يعتمد بنسبة كبيرة منه على صادرات المملكة من البترول حيث تعتبر اكبر مصدر للنفط في العالم بأكثر من 10 مليون برميل يوميا . وتعتبر البورصة السعودية أقدم بورصة عربية تقريبا مع البورصة المصرية أما من حيث حجم التداولات والأسهم المتداولة فهي الأكبر على الاطلاق.

حاليا التداول متاح للجميع في السعودية سواء تداول الأسهم او الفوركس أي المضاربة على العملات المحلية والدولية.

وتستطيع التداول من المملكة سواء مع منصات تداول مسجلة في المملكة او خارجها او حتى شركات اجنبية تمتلك رخص نشاط، فالتداول عبر الانترنت حاليا اصبح سهل ولا يحتاج الى اكثر من 5 دقائق لفتح حساب وبدأ التداول .

سنقدم لكم في هذه المقالة بعض المعلومات القيمة على البورصة السعودية وأحسن الفرص والأسهم التي يمكن التداول فيها مع تقديم نصائح للمبتدئين في مجال التداول .

البورصة السعودية

السوق المالية السعودية او ” تداول ” وهي الاسم الرسمي للبورصة في المملكة ، مع وجود سوق اسمه ” نمو ” والذي يعتبر سوق خاص بالشركات الجديدة والناشئة .

تحتوي البورصة السعودية حاليا على اكثر من 199 شركة كبيرة و يعمل السوق كل يوم من الاحد الى الخميس ( الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع) ، ويعمل السوق بنظام الفترة الواحدة حيث ينطلق النشاط من 10 صباحا ويتواصل بدون أي توقف الى غاية 3 عصرا.

وتعتبر البورصة السعودية حاليا اكبر 9 بورصة في العالم حيث يقدم سعرها بحوالي 2.2 تريليون ودولار وتضاعف سعر البورصة في السنة الأخيرة بعد طرح اسهم عملاق النفط السعودي اناداركو والتي تعتبر من أكبر الشركات في العالم .

أهم قطاعات التداول في البورصة السعودية

 

ان الشركات في البورصة السعودية مقسمة الى عدة قطاعات حسب نشاط الشركة ومجال عملها مثل القطاع المصرفي والذي يعتبر الاقدم والاكبر في البورصة السعودية، وعموما هذه اهم القطاعات واكبر الشركات في كل قطاع :

  • قطاع المصارف والخدمات المالية :

ويظم اكثر من 10 بنوك أهمها نجد : البنك السعودي البريطاني – البنك السعودي الفرنسي – البنك السعودي الهولندي – بنك الجزيرة وعدة بنوك أخرى .

  • قطاع الصناعات البتروكيماوية

تعتبر السعودية من أكبر الدول المصدرة في هذا المجال وتحتوي البورصة في المملكة على العديد من الشركات العملاقة نذكر منها :

الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) -الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) – المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي – شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) الشركة المتقدمة للبتروكيماويات- شركة التصنيع الوطنية – شركة الصحراء للبتروكيماويات – شركة اللجين  – شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ)       شركة كيان السعودية للبتروكيماويات- شركة نماء للكيماويات  – شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات(ينساب)- الشركة الوطنية للبتروكيماويات(بتروكيم) – شركة كيمائيات الميثانول(كيمانول).

قطاع التجزئة

يعتبر من أهم القطاعات في البورصة السعودية ، وهذا المؤشر عبارة عن تلك الشركات التي تقدم خدماتها مباشرة للمستهلك أي تبيع التجزئة بشكل مباشر.

ومن أمثلة قطاع التجزئة نجد : شركات السوبرماركت ، المستشفيات ، الأسواق التجارية الكبرى، المعارض ، ويتم احتساب حتى المحلات الصغيرة ، وينحصر دور هذا القطاع هو بيع الخدمات والسلع سواء كانت مادية او افتراضية او طبية .

هذا القطاع نمى بشكل مذهل في المملكة وعرفت شركاته نمو كبير خاصة خلال 10 سنوات الأخيرة ، لكنه بدأ يعاني من بعض العثرات بسبب تراجع الاستهلاك الداخلي  بعد انخفاض أسعار النفط.

فيعاني هذا القطاع خاصة بعض الشركات فيه من تراجع حاد بسبب ازمة فيروس كورونا الأخيرة خاصة القطاع الصحي الذي عرف تراجع بسبب تقديم خدمات مجانية لمساعدة الدولة في محاصرة الوباء ، وأيضا بقية الخدمات تأثرت بشكل كبير جدا .

ويظم هذا القطاع عدة شركات نذكر منها :

  1. الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات
  2. الشركة الوطنية للتسويق الزراعي
  3. الخليج للتدريب والتعليم
  4. شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات
  5. شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه

أهم الأسهم التي ينصح بتداولها في البورصة السعودية

ان كنت متداول ومهتم بالسوق السعودي فنقول لك قرارك صائب فالسوق السعودي يتوفرعلى عدة فرص ضخمة .

خاصة بما اننا عرب تكون لنا القدرة على فهمه وتوقع مكاسبه المستقبلية بصورة افضل من الأجانب .

ولهذا ان كنت تريد التداول فهذه قائمة باحسن الأسهم والشركات السعودية التي ينصح بالتداول على أسهمها :

الأسهم ذات الاستثمار القصير :

كما هو معلوم في البورصة هناك طريقتين للتداول الاستثمار الطويل الأمد والذي عادة يكون على اسهم تتقدم ببطيء لكنها تقريبا لا تتراجع وهذا الاستثمار قد يحتاج الى وقت طويل لجني الأرباح .

والاستثمار قصير الأمد وهو المفضل عند الكثير من الناس والذي يكون على اسهم تعرف تحركات سعرية قوية او متوسطة حتى نستطيع ان نجن الأرباح بسرعة مثل الكر والفر .

وهذه الأسهم التي ينصح بتداولها في البورصة السعودية ومن امثلة ذلك نجد :

 شركات البتروكيماويات والاسمنت والتي ذكرناها سابقا مثل شركة سافكو و سهم سابك ، اسهم كيمانول .

أحسن الاسهم للاستثمار طويلة الاجل :

 هناك عدة معايير لاختيار الاسهم المناسبة مثل معدل توزيع الارباح في الشركة ، وهل الشركة المستهدفة تحقق ارباح بصفة مستمرة ام لا وما هي ميزتها التنافسية داخل سوق السعودية ؟

و من الشركات التي ينصح بها نجد مجموعة صافولا المتخصصة في الاطعمة والالبان والتي تعتبر من أحسن واكبر الشركات استقرارا خاصة انها تنشط في مجال قلما يعرف تراجعا لانه قطاع واسع الاستهلاك.

نصائح للمتداولين في السعودية

ان سوق الأسهم في السعودية يعرف تطور مذهل خاصة في قيمته السوقية بعد دخول اناداركو اليه ، لكنه في بعض الأحيان عليك الحذر خاصة خلال مراحل تراجع أسعار النفط لأنه يؤثر على حركة التجارة في المملكة بصورة كبيرة .

وهذه بعض النصائح للمهتمين بالسوق السعودي :

  • أولا وقبل كل شيء وقبل بدأ التداول لا تنسى اختيار شركة فوركس موثوقة لكي تتداول معها لأنها اهم نقطة عليك بالبحث جيدا والتحري قبل اختيار الوسيط المناسب لكي تتفادى عمليات النصب والاحتيال.
  • بعد اختيار منصة التداول المناسبة عليك التعلم ودراسة السوق السعودي جيدا والقراءة عن اكبر الشركات في كل قطاع ، وكيف يعمل وكيف يتم احتساب الأسهم ، كما يوجد هناك العديد من المقالات القيمة في هذا الموضوع  باللغة العربية والانجليزية عليك الاطلاع عليها .
  • في بداية التداول ننصحك بالتداول في حسابات تجريبية لان السوق السعودي يختلف عن الأمريكي او الألماني وحتى تتعلم ميكانزمات السوق ننصحك بحساب ديمو ومعظم الشركات توفر هذا ، وحساب الديمو سيكسبك الخبرة اللازمة وسيعطيك صورة عامة عن احسن الأسهم
  • التي يمكن ان تتداول من خلالها .

خاتمة :

ان البورصة السعودية توفر فرص هائلة للتداول من خلالها خاصة مع المشروع التنموي الضخم الذي اطلقته السعودية والمعروف برؤية 2030 والذي يسعى من خلاله صناع القرار في السعودية تحويلها الى مركز مالي وتجاري عالمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *