نصائح حول كيفية تداول السلع

commodities
نصائح حول كيفية تداول السلع
5 (100%) 1 vote

يُعد كل من الفوركس وعقود الفروقات من الادوات المالية التى تسمح لك ببيع او شراء اصلا ما من خلال شركة وساطة، والاصل يمكنه ان يكون ازواج العملات مثل اليورو /الدولار او الاسهم مثل سهم ابل، او المؤشرات مثل مؤشر ناسداك او السلع مثل الذهب والفضة وذلك من خلال التداول فى سوق الاسهم.

من السهل بالنسبة لك كمتداول مبتدأ في سوق الفوركس أن تضل طريقك أو أن تعتريك الحيرة أو أن تثقل كاهلك المعلومات التي تمطرك بها شبكة الانترنت عن التداول، وأفضل ما يمكنك القيام بها هو أن تتمهل فقط، وأن تتعلم كيفية التداول بطريقة سليمة من أحد خبراء المهنة ولا تتعجل الأمر.

كيف تبدأ التداول مع شركات الفوركس وعقود الفروقاتك.. 

الغالبية العظمي من المستثمرين فى سوق الاسهم مع شركات تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات يشعرون بسهولة بدء التداول  وكيف انها مباشرة وسلسة. اولا، يجب عليك ان تجد احد شركات الفوركس وعقود الفروقات او حتي الخيارات الثنائية  الذي ستتداول معه، ستجد على موقعنا الاليكتروني تقييمات ومقارنات بين كل شركات الوساطة للاختيار بينهم وهذا القسم واسع ومفصل لتستوعب كم المعلومات الموجود وحيث ستجد شركات التداول الافضل، بعد اختيارك ل شركة التداول ستقوم بملئ استمارة صغيرةمع الاسم ومعلومات الاتصال لبدء اجراءات التسجيل.

سيتم التواصل معك من قبل ممثل خدمة العملاء لمساعدتك فى اختيار نوع الحساب وترتيب قيمة الايداع المناسبة، ان لم تكن متأكدا بعد من ايداع اموال حقيقة، يمكنك تجربة الحساب التجريبي المجاني الذي يوفره الكثير من شركات التداول ،يمكنك ايضا ان تستغل بونص الايداع وذلك لزيادة رأس مال حسابك، وفي بعض الحالات يزيد البونص عن 150% من مبلغ الايداع وهذا مفيد للغاية حيث تحصل على قوة اكبر وستتمكن من مقاومة الاحداث السلبية بسهولة.

بدء التداول.. 

الى جانب انه عليك ان تكون محددا حينما نتحدث عن اهدافك وتوقعاتك، يجب عليك اختيار شركة تداول تمتلك خيار المدي الطويل ذو عائد مرتفع ان كنت تتطلع لاضافة بعض المال الى حسابك على المدي الطويل، بعض شركات التداول يتخصصون فى خيار 60 ثانية او فى خيار المدي القصير، حتى يكون اختيارات الاصول والعائدات افضل ان كنت متداولا مندفعا. قبل أن تجري عملية التداول الأولى سواء أكانت فى الفوركس وعقود الفروقات او الخيارات الثنائية فى سوق الاسهم تحتاج إلى معرفة ما هي الأصول التي ستتداول عليها، ان كان لديك بعض الخبرة في الفوركس اذن فالعملات هي الخيار الاول لك، وبالمثل، ان توغلت فى سوق الأوراق المالية اذن فالأسهم والسلع سوف تناسبك أفضل، إذا كنت تفضل الاقتصاد الكلي، اذن فسوف تجد المؤشرات الجامعة أكثر جاذبية. بعد تحديد الاصل الذي تفضله، تحتاج إلى اختيار الإطار الزمني الذي ترغب في التداول به والوقت المناسب للبدء فى التداول، نقطة الدخول المناسبة هي عندما يكون الأصل مبالغا فى تقديره اما بالسلب او بالايجاب وحينها يمكنك الاستثمار وفقا لحركة الصعود أو الهبوط، كما يجب عليك ان تحسب العائد المحتمل، قد يكون من الافضل أن تختار أصول أخرى إذا كان العائد أقل من المتوسط.

ان كنت قد بدأت صفقتك، فيجب عليك ان تنتظر حتي يحين وقت الاغلاق، سواء أكان 60 ثانية او يوم كامل او شهر، العائد المعتاد قد يصل الى 90% من قيمة استثمارك، بمعني انه ان استثمرت 100 دولار على سبيل المثال، فستحصل على 190 دولارا عند وقت الاغلاق.

حساب التداول فى سوق الاسهم.. 

يعد تداول الفوركس و عقود الفروقات فى سوق الاسهم بطريقة شاملة تجربة مثيرة لن تنساها ابدا، ان بدأت التداول ب الحساب التجريبي فلديك بالتأكيد شغف لتحقيق الارباح وعلى الرغم من انها ارباح افتراضية، وان لم تكن قد بدأت بعد ،فالطريق مازال امامك لتبدأ.

يجب عليك ان تبدأ بإختيار شركة تداول الفوركس و عقود الفروقات الوساطة الملائمة لاحتياجاتك، توفر كل شركات الفوركس وعقود الفروقات التداول على الموقع الاليكتروني بدون الحاجة لتحميل المنصة او اى برنامج اضافى ولكنهم يستخدمون انواع مختلفة من منصات التداول، البعض منهم يوفرون امكانية التداول على الهاتف المحمول والبعض الاخر لا يوفره، بعضهم يمنحك بونص 150% والبعض لا يوفر هذا العرض، يجب عليك الاطلاع على كفاءة خدمة دعم العملاء وقراءة بعض التقييمات عن شركة التداول المفضلة لديك، يمكنك بالتأكيد الاستمتاع بفعل كل هذا على موقعنا الاليكتروني فى قسم”قارن بين الشركات.”

كيفية اختيار حسابات التداول فى الفوركس وعقود الفروقات

اختيار اين يمكنك التداول واي حساب تداول يُمكن فتحه فى سوق الاسهم لهو امر هام جدا، بعد اختيارك شركة تداول الفوركس وعقود الفروقات المراد، يجب عليك التسجيل.

العملية بسيطة وتتطلب بعض المعلومات، مثل الاسم الاول واسم العائلة او اللقب، البريد الاليكتروني ورقم الهاتف ،كل شركات الفوركس وعقود الفروقات ذوي الخبرة والسمعة الطيبة سيزودك على الفور بمدير حساب متخصص لمساعدتك والذي سيتواصل معك فى خلال 15 دقيقة لمساعدتك على فتح الحساب وتمويله.

 كيفية فتح حساب تداول مع شركة التداول

قبل البدء بالاستثمار، يجب عليك تحديد المبلغ الذي تكون على استعداد للالتزام به، الحد الادنى المعتاد للايداع هو 200 دولار وتقريبا لا يوجد حد اقصي، عادة ما توفر شركات الفوركس وعقود الفروقات عدة انواع مختلفة من الحسابات ،الحساب الاساسي يبدأ بإبداع بسيط ومميزات قليلة، الحساب الاكثر تقدما والذي يوفر خدمة دعم 7 ايام فى الاسبوع ،توصيات تداول، ادوات الشارت وغيرها الكثير.

وأخيرا، بدء تداول الفوركس و عقود الفروقات  فى سوق الاسهم هي خطوة عظيمة للجميع، حيث أنه يتطلب الخروج من مكان راحتك ويتطلب وقتا والتزاما ماليا، ميزة الفوركس و عقود الفروقات هي أن أي شخص يمكنه التداول فيه بكل سهولة، ولذلك لا تقلق او تضطرب من بعض المصطلحات أو الاخبار المعقدة الموجودة على شبكة الإنترنت ،استمروا في العمل الجاد وسريعا ستربح عوائد كبيرة على استثمارك.

 

نصائح التداول.. 

 

  • قبول احتمالات خسارة أموالك باعتبارها حقيقية لا مفر منها. يتعين على كل متداول مبتدئ أن يعلم بأنه لا احد في مأمن من الخسارة في سوق العملات. القاعدة الرئيسية لتداول العملات عبر الانترنت هو الحفاظ على الأرباح اكبر من الخسائر.

 

  • لا تتداول سوى استنادا على خطة مدروسة بعناية. سيتعين عليك قبل أن تبدأ التداول تحديد مقدار أموالك التي تنوي المخاطرة بها والربح الذي تتوقعه. هذا المبلغ سيكون هو رصيدك الذي توازن فيه بين المخاطرة والربح. المتداولون الناجحون لا يقومون بفتح صفقات أبدا دون وجود هدف واضح.

 

  • لا تخف من سوق تجارة العملات. العديد من المتداولين المبتدئين يتخوفون من فكرة عدم اليقين والمخاطر العالية التي تشوب العمل في سوق العملات. ولكن نقول لهؤلاء أن من يستطيع التغلب على هذه المخاوف هو الذي سيتمكن من زيادة استثماراته في هذا السوق.

 

  • تحمل مسئولية قراراتك. لا يتهرب المتداولون الناجحون أبدا من تحمل المسئولية الشخصية. أنت من يدخل هذا السوق وبالتالي أنت من تتحمل المسئولية الكاملة عن صفقاتك سواء كانت رابحة أو خاسرة.

 

  • لا تدع الجشع يسيطر عليك. عندما تبدو الصفقة في طريقها إلى النجاح ينسى كثير من المتداولون أهدافهم الموضوعة مسبقا على أمل مواصلة ذات الأداء الناجح. برغم ذلك, فان هذا السوق يتسم بالتقلب الشديد وتتغير اتجاهاته بمنتهي السرعة. لهذا من المستحسن دائما إغلاق الصفقة أو حتى تحريك مستوى الوقف إلى أعلى لتجنب الخسارة, وذلك في حالة الوصول إلى مستوى الربح المستهدف بينما ترغب في بقاء الصفقة مفتوحة.

بالإضافة الي… 

تعلم الأساسيات أولا

يحاول الكثير من المتداولين المبتدئين دخول السوق مباشرة دون خلفية معرفية حقيقية عن الأسواق التي يقومون بالتداول فيها، فينبغي عليك كي تبني أساسا متينا للتداول أن تتمهل في تعلم كيفية التعامل مع سوق الفوركس )أو أي سوق أخر تقوم بالتداول فيه( وأن تحصل على معرفة أكيدة بجميع مصطلحات السوق الخ… قبل أن تبدأ في الواقع بالتعمق ودراسة أحد استراتيجيات التداول.

 تعلم استراتيجية تداول واحدة والتزم بها

إن تغيير طرق وأساليب التداول كثيرا هي واحدة من أكبر الأخطاء التي أرى المتداولين المبتدئين يقومون بارتكابها مرارا وتكرارا ،فإذا كنت تستخدم طريقة منطقية ومقبولة مثل استراتيجية حركة السعر الخاصة بي، يجب عليك تعلمها وإتقانها حقا قبل القيام بأي شيء أخر، فإذا ما قمت بالتنقل من طريقة إلى أخرى لأنك تعتقد أنك سوف تجد استراتيجية التداول السحرية، إذن فأنت ببساطة تسير خلف

وهم   كاذب   وتفكر    بطريقة    خالية    من    المنطق   السليم،    وعليه    فسوف    تخسر    ما    لديك    من     مال.

ولا تقوم كذلك بتغيير طرق تداول لمجرد أنك تكبدت بضع صفقات خاسرة، فأي طريقة كانت سوف يصبح لها قدر معين من الصفقات الخاسرة خلال عدد ما من الصفقات المتتالية، وهذا أمر طبيعي وجزء من دورة التداول، فلا يجب أن تسمح للصفقات الخاسرة بأن تؤثر فيك كثيرا، فأنت بحاجة حقيقية للتمتع بالانضباط الشديد كي تتقن خطوات التداول.

 لا تسقط فريسة للعجز

من السهل عليك أن ينتابك الشعور بالعجز عن فهم المعلومات الكثيرة واستراتيجيات التداول المختلفة وأنت متداول مبتدأ، فهذا الأمر يحدث معنا جميعا في البداية، وأسهل وسيلة للحد من تأثير تلك المشاعر أو تجنبها بالكلية، هي أن تجد من يعلمك وتتعلم التداول على يديه وتتعلم من نجاحاتهم، ولقد قمت بتقديم كل استراتيجيات التداول الخاصة بي من أجلكم كي تتعلموها في دورة التداول بحركة السعر، ومن وجهة نظري فإن أفضل شيء هو أن تغضوا الطرف عن باقي الطرق الأخرى، وان تنسى كافة ما تعلمته من قبل، وتعلم من البداية ما أقوم بتدريسه وهي فرصة جديدة لك قم بالتركيز فيها فقط حتى تعلم حقا ما تقوم بفعله من أمور التداول.

لا تفزع حينما تتجه الصفقة لتسير في غير صالحك

إن هذه المشكلة عويصة حقا لأن معظم المتداولين ولاسيما المبتدئين يفزعون أو يبالغون في ردة فعلهم عند أول بادرة تغير في اتجاه حركة الصفقة إلى أسفل، وهذه المشكلة تظهر بشكل أوضح في التداول الحقيقي عن التداول التجريبي نظرا لاختلاف ردود الأفعال

فيما    بينهم،     إلا    أنها    مشكلة    ومن    الضروري    التصدي    لها     والبحث    لها    عن    حل      مناسب.

من الطبيعي أن يحدث تغير في اتجاه الصفقة ليصبح في غير صالحك، فقد مررت بصفقات اقترب فيها مؤشر السعر بنحو 5 نقاط من نقطة وقف الخسارة ثم اتجه في النهاية ليحقق أرباحا ضخمة، فإذا كنت قد فزعت وقررت إغلاق تلك الصفقات قبل أن تفعل أمر وقف الخسارة، فلم أكن لأخسر فقط بعض المال ولكنني كنت سوف أخسر الكثير من الأرباح أيضا، وهذا هو السبب الرئيسي لضرورة أن تترك المجال لصفقاتك دون تدخل منك ولا تقوم بإغلاقهم مبكرا لا لشيء سوى أنهم تحركوا في غير الاتجاه الذي يرضيك.

في الحقيقة أنه من البسيط للغاية أن تقوم بضبط أمر وقف الخسارة في موضع منطقي وأمن) سنتحدث عن هذا لاحقا( وتحديد حجم مركز الصرف كي يكون مبلغ الدولارات المخاطر به في حدود القدر المسموح بخسارته، واترك الصفقة وشأنها، فلا تتدخل في كل صغيرة وكبيرة، بل أفسح المجال لحركة السوق واذهب لتمضية بعض الوقت في لعب الغولف أو التمرن بصالة الألعاب الرياضية أو اخلد للنوم … ثم يمكنك الاطمئنان على الصفقة في اليوم التالي، فعدم القيام بأي تغيير على الصفقات الحقيقية هو أفضل تصرف في العادة )وأكثرها فائدة( بمعنى أن تلتزم بقاعدة “اضبط واترك.”  ركز على حركة السعر

صدق أو لا تصدق أن الناس فيما مضى كانوا يقومون بالتداول بدون أجهزة حاسب، أعلم أن الأمر يصعب تخيله، لكن تلك هي الحقيقة، كيف تظن أنهم قاموا بذلك؟ فمن الواضح أنه لم يكن بمساعدة مؤشر “ار اس أي” او مؤشر “ماكد” أو مؤشر “ستوكاستيك “أو بعض برامج التداول الآلية… لقد كان عن طريق الاستعانة بحركة السعر، فقد استخدموها في قراءة شريط الأسعار بقاعات البورصة أو أن تغير الأسعار كان يتم تعميمه على لوحات كبيرة كي يتم الاطلاع عليها وتفسير مدلولها، فقط كانوا يقومون بتفسير ما وراء التغيرات في الأسعار أو حركة السعر، وهذه الطريقة هي طريقة التداول الطبيعية الوحيدة وقد ظهرت منذ القرن السابع عشر حينما قام تجار الأرز اليابانيين باختراع الشموع اليابانية للتنبؤ بحجم التغيرات التي تطرأ على أسعار الأرز.

هذه الطريقة فعالة، فلا تقوم بتعقيد طريقة تداولك، فطريقة تناولي الفريدة للتداول بحركة السعر قد نجحت معي بشكل مميز، فإذا اتبعت ما أقوله لك في دورتي التعليمية وحافظت تماما على حالة الانضباط والتفكير المنطقي إلى جانب التحلي بالصبر، فيمكن أن تفلح تلك الطريقة معك أيضا! فلا حاجة للرسوم البيانية المتراكمة فوق بعضها أو شغل البال والفكر بحزمة من المؤشرات المربكة والشديدة التعقيد أو الأحداث الإخبارية، وبما أنني لا أستخدمها فبالتالي لا ينبغي عليك أن تستخدمها أنت أيضا لأنها مضيعة للوقت وللطاقة الذهنية وأخيرا المال.

 تحلى بالواقعية

ربما أن التحلي بالواقعية هو الشيء الأصعب إلا أنه الأهم بالنسبة للمتداول المبتدأ، إنني أسف إلا أنني يتحتم علي أن أخبركم بذلك وهو أنكم لن يمكنكم ترك وظائفكم والعمل من على أحد الشواطئ أو حمامات السباحة وبحساب تداولكم رصيد بمبلغ 2.000 دولار ،فإذا تم إخباركم بذلك على أحد المواقع أو قام شخص بذكر ما يشبه ذلك، فيجب أن تفلتوا من بين أيديهم لأنهم أشخاص محتالين أو ليس

لديهم              أدنى              فكرة              عن              حقيقة              ما              يتحدثون               بشأنه.

هل يمكنك تحقيق أرباح طائلة من التداول في الأسواق؟ طبعاـ بكل تأكيد، وربما ليس هناك مهنة أخرى في العالم لها مثل ذلك القدر الكبير من الارتفاع المحتمل في قيمة السلعة مثل التداول، لكن هذا النجاح له كلفته الباهظة، فالأمر ليس بالسهل اليسير على الأقل ليس سهلا من الناحية الذهنية.

فسوف تواجه كافة أصناف الفخاخ الذهنية والأخطاء القاتلة ذاتية التدمير على طول الطريق أثناء رحلة التداول، وتحليك بالواقعية والعمل على أساس سليم هو ما يبقيك على الدرب الصحيح لتحقيق النجاح في التداول، فإذا بدأت عينيك تلمع لرؤية الدولارات فذلك دليل على أنك سوف تقوم بالإفراط في استخدام الرافعة المالية )والمخاطرة بالكثير من المال( والإفراط في التداول برصيد حسابك وتخسر المال بدلا من أن تربح الكثير من المال، وأنت لا تسعى لذلك بالطبع.

 لا تقوم بإجراء الكثير من الصفقات

بالبطء والمثابرة يتم ربح سباق التداول، هذا مثل مأثور أعرفه إلا أنه صحيح إلى حد كبير، إن التداول بوتيرة متسارعة يفتح الباب

أمام حشد كبير من أخطاء التداول الانفعالي التي سوف تأتي على رصيد حساب تداولك وعلى اعتزازك بنفسك.

لقد كتبت العديد من المقالات حول هذا الموضوع، وإنني أعلم أنه بالنسبة للكثيرين منكم فإن هذه النصيحة للأسف لن تتذكروها سوى بعد فوات الأوان، إلا أنكم لستم في حاجة للقيام بالتداول كثيرا كي تربحوا الكثير من المال، وكي تفهموا السبب بشكل أكثر وضوحا ،قوموا بالاطلاع على هذه المقالة التي بعنوان التداول المتكرر بوتيرة عالية مقابل التداول المتكرر بوتيرة منخفضة.

 ركز على التداول باستخدام الرسوم البيانية اليومية

ينبغي أن تتعلم كيفية تفسير وتداول الصفقات باستراتيجية حركة السعر على الإطار الزمني اليومي )التايم فريم( للرسوم البيانية قبل القيام بفعل أي شيء أخر، وأنا لن استفيض في الحديث عن هذا الموضوع هنا لأن لدي العديد من المقالات الأخرى التي تعالج هذا الموضوع.

 لا تقوم بوضع أمر وقف الخسارة على مقربة شديدة من سعر افتتاح الصفقة

هذه النصيحة مهمة وقد تقتضي من معظم المتداولين بعض الوقت والكثير من الأموال المهدرة حتى يدركوا مفادها، فيجب أن تقوم بوضع نقطة وقف الخسارة على مسافة أمنة بعيدا عن سعر افتتاح الصفقة، فإذا قمت بتعيين موضعهما على مقربة شديدة فسوف يتم إغلاق الصفقة تلقائيا ويؤدي ذلك إلى الخسارة قبل أن يجد السوق الفرصة الحقيقية للتحرك في اتجاه مصلحتك، وبمعنى أخر فقد تكون فكرة صفقتك صحيحة إلا أنك بسبب وضعك لنقطة وقف الخسارة على مقربة شديدة، فقد تم إغلاق الصفقة قبل حدوث التغير الذي كنت تنتظره وتتوقعه.

 لا تتعجل دخول السوق بدون تعلم

تساورني دائما الدهشة والاستغراب من الأعداد الكبيرة للأشخاص الذين يريدون المخاطرة بأموالهم في السوق بدون الحصول على أي تدريب أو تعليم لطريقة التداول، ثم بعد أن يخسروا قدرا من المال لاحقا يقررون حينها الحصول على بعض التعليم، إن الأمر يسير بالمقلوب، فالأمر أشبه بمحاولة التحليق بالطائرة دون دراسة الطيران بأحد المعاهد الخاصة بذلك وعندها تتحطم الطائرة وقد تعرض حياتك لخطر حقيقي، وبعد أن تمر بكل ذلك عندها تقرر الالتحاق بإحدى مدارس الطيران … وكثير من المتداولين يقومون بفعل نفس

الشيء           مع            حسابات           تداولهم،            لذلك           لا            تكن           واحدا             منهم!

وفر مالك في البداية من أجل تعلم التداول، وتعلم كيفية التداول بطريقة صحيحة قبل أي شيء أخر وعندها فسوف يأتيك المال، لذا لا تحاول .

 

باختصار مرة اخري… 

  1. تداول ىيف نفس اتجاه الموجة، فكما ىيف المقولة أن الاتجاه هو صديقك الصدوق خاصة ىف تداول العقود الآجلة، لذا من الأفضل أن تتبع الموجة أو ال رتند، وح رت إن لم تنجح تلك الطريقة ىيف كل الصفقات، إلا أنها على المدى البعيد هذه الطريقة تكون ناجحة جدًا. والخلاصة يه ال رشاء ىيف الاتجاه الصاعد والبيع ىف الاتجاه الهابط

 

  1. هذه النصيحة مهمة جدًا، ولقد شاهدنا العديد من المتاجرين يخشون الأموال ال ر يت من الصعب تعويضها بسبب تلك الغلطة، و يه عدم وضع المزيد من الأموال ىف صفقة خاسرة. وغالبًا هذه الصفقة ستستمر ىف الخسارة وستتعدى الخسارة نسبة الـ 2%، و ىيف بعض الأحيان يكون الدفع بالمزيد من الأموال ىيف الصفقات الخاسرة يعرض العديد من المتاجرين إلى تصفرت حسابهم. لذا تذكر دائمًا أنه من الممكن ومن المقبول خسارة بعض صفقاتك، وأن هناك دائمًا يوم جديد للتداول، ومن الطبي يع وجود تداولات خاسرة وتداولات رابحة

 

  1. هذه النصيحة ىيف غاية الأهمية، و يه الحفاظ على 50٪ من مجموع حسابك نقدًا والـ 50٪ الأخرى ىيف حسابك للتداول به. وبـهذه الطريقة إذا حدث ر يشء غرت متوقع، وهذا يحدث ىيف بعض الأحيان، فستكون أنت ىيف أمان أك رت، وهذه طريقة جيدة ىيف إدارة المخاطر والحفاظ على رأس المال.

 

  1. آخر نصيحة يه بسيطة جدًا، و يه ألا تجعل مشاعرك تسيطر عليك ىيف حال خسارتك لجزء من رأس مالك ىيف إحدى الصفقات، وبالتا يلى دفعك إلى المخاطرة بـ 5-10 % من إجما يلى مبلغ الإيداع أملاً ىيف تعويض الخسارة ال ر يت لحقت بحسابك سريعًا. ولكن نذكرك بأن تب رق على الخطة الخاصة بك، و يه عدم المخاطرة بأك رت من 2% من رأس المال، فهذه الطريقة الأك رت نجاحًا خاصة على المدى البعيد.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *